منتديات المبدع العربي

إسلامية، اقتصادية، سياسية، أدبية، تاريخ قديم وإسلامي ومعاصر، شباب ورياضة وتوظيف، اجتماعيات ودردشة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إشارات مطمئنة أمريكية لإسرائيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدحت العراقي
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 31
العمر : 50
العمل : كاتب وناقد
الموهبة : الكتابة
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: إشارات مطمئنة أمريكية لإسرائيل   الإثنين 27 يوليو 2009, 8:56 am

إشارات مطمئنة أمريكية لإسرائيل

لاحظت إسرائيل أكثر من إشارة أمريكية بعثت على طمأنتها إلى أن الخلاف في شأن الاستيطان لم يؤثر على العلاقات الاستراتيجية المتينة بين الجانبين، في مقدمها أن واشنطن فصلت بين الملف الاستيطاني مثار الخلاف والملف الإيراني الذي تضعه إسرائيل في رأس سلم أولوياتها وتريد من واشنطن أن تضعه في المكان ذاته.
وفيما أعرب السفير الإسرائيلي الجديد في واشنطن مايكل اورن عن ثقته بأن الخلاف في شأن الاستيطان سيجد حله قريباً، نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن أوساط سياسية إسرائيلية رفيعة أن الأمريكيين نقلوا رسائل شديدة اللهجة للسلطة تنتقد امتناع مسؤوليها عن لقاء نظرائهم الإسرائيليين لدفع مشاريع اقتصادية. في غضون ذلك، أفادت الصحيفة أن الرئيس باراك اوباما يؤيد أن تجري إسرائيل مفاوضات للسلام على 3 مسارات متوازية: الفلسطيني والسوري واللبناني، وأنه يرى أن السلام بين إسرائيل ولبنان «في متناول اليد».
وفي الوقت الذي واصل أركان الدولة العبرية تصعيد اللهجة في شأن «حق» إسرائيل في الاستيطان في القدس المحتلة، وسط تسريبات من أوساط رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بأنه لا ينوي «الانكفاء» أمام الضغوط الأمريكية، وأنه لن يقبل أي قيود على البناء الإسرائيلي في القدس، بحسب صحيفة «يسرائيل هيوم»، أبدت أوساط سياسية رفيعة المستوى ارتياحها لعدم قيام واشنطن بالربط بين ملفي الاستيطان والملف الإيراني. وأشارت إلى ما وصفته «توثيق التعاون الاستراتيجي» بين إسرائيل والولايات المتحدة في الملف الإيراني، على رغم الخلافات بين واشنطن وتل أبيب في ملف الاستيطان في الأراضي المحتلة، وخلافاً لتوقعات سابقة بأن واشنطن قد تقايض متابعة الملف الإيراني بقبول إسرائيل مطلبها وقف الاستيطان. وتابعت أن الولايات المتحدة تبحث عن التهدئة وإبعاد ملف الاستيطان عن العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام. وأشارت إلى أن التعاون سيتجلى في «القطار الجوي» الذي سيقل عدداً من كبار المسؤولين الأمريكيين إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، كما لفتت إلى أن واشنطن معنية بعدم التصعيد في مسألة الاستيطان في القدس المحتلة.
كذلك أشارت إسرائيل بارتياح إلى تصريح الناطق باسم الإدارة الأمريكية روبرت وود مساء أول من أمس بأن من السابق لأوانه البحث في ممارسة عقوبات أمريكية اقتصادية على إسرائيل لحملها على وقف الاستيطان، مضيفاً: «نحن الآن نحاول تمهيد الأرضية لاستئناف المفاوضات»، وأن أحداً لا يطلب من إسرائيل العمل ضد مصلحتها الأمنية. وبين "الإشارات المطمئنة" الأخرى، وبحسب أوساط سياسية إسرائيلية، «الرسائل شديدة اللهجة» التي نقلتها واشنطن إلى القيادة الفلسطينية على خلفية رفضها التقاء مسؤولين إسرائيليين لدفع مشاريع اقتصادية. وأضافت أن المسؤولين الأمريكيين أبلغوا القيادة الفلسطينية أنه ليس مقبولاً على واشنطن أن تضع السلطة الفلسطينية شروطاً مسبقة لاستئناف الحوار مع إسرائيل.
وبعد هذه «الإشارات»، جاء توقع السفير الإسرائيلي الجديد في واشنطن مايكل اورن للإذاعة العبرية العامة أمس بحل الإشكال الحاصل مع واشنطن في مسألة الاستيطان قريباً، مضيفاً أن لا توتر أو أزمة بين البلدين «بل لديهما النية الحسنة لحل كل القضايا المطروحة على جدول الأعمال المشترك». وأضاف أن «ليس لدى إسرائيل حليف قريب في العالم كله كالولايات المتحدة والخلاف الحالي لن يؤثر على العلاقات بين البلدين التي تتسم بالتعاون الوثيق جداً».
الحياة ص3 23/7/2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إشارات مطمئنة أمريكية لإسرائيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المبدع العربي :: المنتدى الاقتصادي والسياسي :: المنتدى الاقتصادي والسياسي العام-
انتقل الى: