منتديات المبدع العربي

إسلامية، اقتصادية، سياسية، أدبية، تاريخ قديم وإسلامي ومعاصر، شباب ورياضة وتوظيف، اجتماعيات ودردشة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيد القمنى «بلبوصا»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدحت العراقي
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 31
العمر : 50
العمل : كاتب وناقد
الموهبة : الكتابة
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: سيد القمنى «بلبوصا»   الثلاثاء 11 أغسطس 2009, 1:09 pm

سيد القمنى «بلبوصا»
تحت هذا العنوان كتب وائل قنديل يقول: المقام خارج مصر مكرها..
هكذا توعد القمني خصومه في حال تم تجريده من جائزة الدولة وأجبر على الهجرة من مصر، كما قال لمجلة النيوزويك الأمريكية (النسخة العربية).
حديث القمني جاء في سياق الرد على الحملة التي ترى في منحه جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية مرحلة متقدمة للغاية من التهريج والعبث العلمي في مصر.
وبصرف النظر عن أنه يمكن لأى متابع أن يقدم قائمة بمائة شخصية مصرية على الأقل أجدر من القمني ــ في هذه اللحظة ــ بالفوز بالتقديرية في العلوم الاجتماعية، فإن هذه «البلبصة القمنية» بحد ذاتها تصلح سببا وجيها ومقنعا للغاية بأن منح هذا الرجل، صاحب هذا القاموس الراقي من الألفاظ، جائزة في العلوم الاجتماعية هو جريمة كاملة الأركان في حق العلم وفى حق البلد.
ذلك أن أحدا من أساطين العلوم الاجتماعية في مصر عبر عصورها المختلفة لم يضبط متلبسا بلفظ على هذه الشاكلة من القبح والتدنى القيمى والمعرفي، كما أن أيا منهم لم يكن يبدل مواقفه بتغير الموقع الجغرافي، بمعنى أن يكون رصينا وهادئا داخل حدود بلده، ومنفلتا و«بلبوصا» إذا ما استقر في الخارج.
ذلك أن من سمت العالم الحقيقى المحترم أن يكون صاحب مبدأ وموقف لا يرتبط بالتغيرات المناخية والجغرافية، وفى حدود علمي فإن الجسارة فى الدفاع عن المبدأ والموقف لا ينبغى لها أن تأخذ إجازة أو تخفت وتتوهج حسب الظروف، هذا على مستوى الشخص العادي، فما بالنا بمن يعتبر نفسه مفكرا وعالما وجديرا بجائزة الدولة التقديرية؟
وإذا كان في جعبة القمني الكثير عن «المستور» الذي يهدد بكشفه إذا خرج من مصر، فإنه لا يليق به كباحث ومفكر كما يرى في نفسه أن يسكت عنه ويهيل عليه التراب مادام موجود في مصر وعلى جدار غرفته صورة جائزة الدولة التقديرية، فالمثقف الحقيقي، وخاصة إذا كان ممن تمنح لهم الجوائز في العلوم الاجتماعية، لا يجب أن يغض الطرف عما يراه من مواضع خلل أو فساد، بل إن واجبه أن يكشف المستور عما يراه فاسدا وهو في بلده، يواجه بجسارة ويخوض معاركه بنبل هنا والآن وليس بعد أن يستقر في الخارج، مختارا أو مكرها، فضلا عن أن منطق التلويح بنشر الفضائح وكشف المستور إذا لم يحصل الشخص على ما يريد، هو سلوك لا يليق بالعلماء، بل يصلح لنوعيات أخرى من البشر.
فليكشف القمني عما لديه من «مساتير» الآن، وبعدها قد يصح أن نعتبره مفكرا وعالما حقيقيا.

نقلاً عن جريدة الشروق ص6 6/8/2009
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سيد القمنى «بلبوصا»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المبدع العربي :: المنتدى الاجتماعي والترحيب :: منتدى الاجتماعيات والدردشة-
انتقل الى: